بالأرقام.. أكثر الوظائف عن بعد أجرا في العالم


العمل عن بعد ليس ظاهرة جديدة.قبل فترة طويلة من عصر الإنترنت، كان المهنيون المهرة مثل الحدادين وعمال الأخشاب والخزافين وما إلى ذلك يعملون من المنزل مع الثورة الصناعية، كان لدينا تغيير جذري في توقعات الوظائف حتى اليوم،

تقدر فوربس أن 12.7 ٪ من القوى العاملة الأمريكية تعمل حاليًا بدوام كامل عن بُعد، بينما يعمل 28 ٪ في وضع مختلط. ستزداد هذه الأرقام فقط عندما تجد الشركات الفوائد العديدة للعمل عن بُعد لأعمالها، مثل خفض التكاليف العامة، وتحسين التوازن بين العمل والحياة، وتحسين الصحة، ورفع الروح المعنوية.

ملاحظة: جميع أرقام الرواتب للمهن المختلفة في هذه المقالة مأخوذة من Glassdoor، أكبر موقع معلومات للوظائف والتوظيف في العالم.


1. مهندسو ومطورو البرمجيات

متوسط الراتب: 139 ألف دولار في السنة

تبرز صناعة البرمجيات حاليًا، مع أدوار مختلفة داخلها اعتمادًا على نموذج "اللغة" الأكثر دراية به، باعتبارها القطاع الأكثر ربحًا لفرص العمل عن بُعد. يمكن أن تتراوح المشاريع من المنصات منخفضة المستوى المستخدمة في تنفيذ الأجهزة.

من خلال امتلاك هذه المجموعة الواسعة من الوظائف المرغوبة للغاية، تأخذ هذه الصناعة زمام المبادرة في توفير الوظائف الأكثر بعدًا، حيث يصل متوسط الراتب لمحترف البرمجيات إلى 139 ألف دولار سنويًا.


2- علماء ومحللو البيانات

متوسط الراتب: 128 ألف/سنة

تشمل وظائف البيانات الضخمة مهندسي البيانات وعلماء البيانات ومحللي البيانات ومطوري SQL يقوم المهنيون في هذا المجال بجمع وتحليل البيانات لمساعدة الشركات في اتخاذ قرارات مستنيرة. يبلغ متوسط الراتب لمهندس البيانات الضخمة عن بُعد حوالي 128 ألف دولار سنويًا، مما يضعه في مستويات التعويض الأعلى.


3- خبراء الأمن السيبراني

متوسط الراتب: 122 ألف/سنة

تعني الحاجة المتزايدة لحماية البيانات أن المتخصصين في الأمن السيبراني سيظلون دائمًا مطلوبين يتعاون هؤلاء المحترفون، الذين يعملون في الغالب في بيئات العمل عن بُعد، مع أقسام تكنولوجيا المعلومات لتقييم نقاط الضعف في تطبيقات التهديدات الأمنية ووضع خطط لحماية البيانات. في بعض الأدوار الوظيفية، يقومون ببناء أنظمة أمن المعلومات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وخطط الطوارئ لحمايتها من المتسللين والهجمات الإلكترونية.


4. دعم وخدمة العملاء

متوسط الراتب: 41 ألف/سنة

كشف استطلاع أجرته شركة أدوبي أن أكثر من 60 في المائة من جيل الألفية يبدأون تفاعلاتهم مع الأعمال التجارية عبر الإنترنت. سواء من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل X (تويتر) أو غيرها من القنوات عبر الإنترنت والرسائل القصيرة.

تتطلب الشركات مساعدة على مدار الساعة لعملائها، ويلعب محترفو دعم العملاء دورًا حاسمًا في ضمان حصول العملاء على ذلك. يبلغ متوسط الراتب لممثل دعم العملاء عن بُعد (CSR) في الولايات المتحدة 41,981 دولارًا.


5. أخصائيو التسويق الرقمي

متوسط الراتب: 66 ألف/سنة

يتزايد الطلب على محترفي التسويق الرقمي حيث تعتمد الشركات بشكل متزايد على الوسائط الرقمية للتواصل مع جمهورها المستهدف وتعزيز النمو. يقوم هؤلاء المتخصصون بتطوير وتنفيذ حملات التسويق الرقمي عبر قنوات مختلفة.

كما يقومون بتحليل اتجاهات السوق وسلوك العملاء ومقاييس الأداء لتعزيز رؤية العلامة التجارية. في الولايات المتحدة، يتقاضى محترفو التسويق الرقمي راتبًا متوسطًا قدره 66,972 دولارًا سنويًا.


6. التصميمات

متوسط الراتب: يختلف باختلاف الأدوار

ثم هناك بعض الأدوار الأخرى التي تدعم التكنولوجيا والتي تنطوي على التفكير الإبداعي والفني. تندرج مهن مثل كتابة الإعلانات وتصميم الرسومات وصناعة الفيديو ضمن هذه الفئة.

يتقاضى مصممو الجرافيك، على وجه الخصوص، راتبًا متوسطًا قدره 53,535 دولارًا سنويًا، بينما يتقاضى مصورو الفيديو ومؤلفو الإعلانات أرقامًا أعلى، بمتوسط 60,154 دولارًا و 72,743 دولارًا سنويًا، على التوالي.


مدراء المشاريع

متوسط الراتب: 101 ألف دولار في السنة

يلعب مديرو المشاريع دورًا محوريًا في تنسيق جميع جوانب المشروع، بما في ذلك تطويره وميزانيته وتنفيذه. سواء كان مشروعًا ماليًا أو هندسيًا أو تسويقيًا أو قائمًا على تكنولوجيا المعلومات، يمكن تنفيذ جزء كبير (إن لم يكن كل) من مهام إدارة المشاريع بفعالية من المنزل، مما يجعل هذا المسار الوظيفي مناسبًا تمامًا للعمل عن بُعد. يبلغ متوسط راتب مدير المشروعات عن بُعد 101,218 دولارًا سنويًا.


8. أخصائيو الصحة عن بعد

متوسط الراتب: 86 ألف/سنة

أدى الطلب المتزايد على الوصول السريع إلى المتخصصين في الرعاية الصحية في بيئة آمنة إلى زيادة كبيرة في وظائف الرعاية الصحية عن بعد مثل المبرمج الطبي، ومستشار الصحة عبر الإنترنت، ومستشار الصحة العقلية، وما إلى ذلك.

وفقًا لموقع الإعلان عن الوظائف في الواقع، شهدت مهن مثل التمريض عن بعد نموًا كبيرًا بنسبة 392 ٪ منذ مارس من هذا العام. يبلغ متوسط راتب المعالج عن بعد في الولايات المتحدة 86264 دولارًا سنويًا.


9. المعلمون والمدربون عبر الإنترنت

متوسط الراتب: 76 ألف/سنة

كان قطاع التعليم من أوائل المتبنين للعمل عن بعد. يحتوي هذا المجال على جداول زمنية مرنة وفرص وفيرة في كل مجال تقريبًا لكل من المحترفين والمبتدئين ذوي الخبرة.

سواء كنت تدرس لغة أو مادة أو مهارة، يمكن أن يكون التدريس عبر الإنترنت وظيفة مجزية للغاية بدوام جزئي أو بدوام كامل. تتبع هذه المهن عمومًا معدلًا بالساعة، حيث يصل متوسط راتب المدرب عبر الإنترنت إلى 76,941 دولارًا سنويًا.


10. أدوار التمويل والمحاسبة عن بعد

متوسط الراتب: يختلف باختلاف الأدوار

المهنيون الماليون والمحاسبون مسؤولون عن إعداد وفحص السجلات المالية والبيانات والضرائب والمزيد. اعتمادًا على الدور المحدد، قد يقوم هؤلاء المحترفون بمراجعة السجلات، والمساهمة في تحسين الربح، وتقليل النفقات.

تقدم أدوار التمويل والمحاسبة عن بُعد، سواء مع الشركات البعيدة أو العملاء القائمون على المشاريع، راتبًا متوسطًا يبلغ حوالي 64,932 دولارًا و 72,821 دولارًا سنويًا في عام 2023.


مع استمرار الذكاء الاصطناعي في إعادة تعريف التعاون وتجربة المستخدم والإنتاجية، يبدو مسار العمل عن بُعد مستعدًا للتطور المستمر بطريقة ستكون أكثر مكافأة لأصحاب العمل والموظفين على حد سواء


إرسال تعليق

0 تعليقات