سلسلة حلقات " ملفات مصر الغامضة "

سلسلة حلقات " ملفات مصر الغامضة "


كتب  :  عماد أبو الفتوح

فرصة نستفيد من عودة تريند بناء الاهرامات مرة أخرى، على خلفية تويتة ايلون ماسك المازحة حول الكائنات الفضائية والهرم، وعودة النقاش مرة اخرى حول لغز كيفية تشييد الابنية العملاقة في مصر القديمة، وهل كانوا بشراً ام مخلوقات فضائية أم جن ازرق أو قوم عاد وعماليق وبتاع.

سلسلة من 4 حلقات اسمها " ملفات مصر الغامضة " صدرت مؤخرا، من امتع الوثائقيات التي شاهدتها حول مصر القديمة، مقسمّة الى أهم محاور التاريخية: بناء قوة عظمى، مفهوم الحياة والآخرة ، الجريمة والعقاب، المعتقدات والخرافات.

الفيديو الواحد يضم عدة موضوعات متداخلة في سياق التاريخ المصري القديم بشكل مسلي وممتع جداً، بطريقة الذهاب والعودة لموضوعات مختلفة تعقد مقارنات جيدة.

أقترح أن أي حد مهتم بموضوع الاهرامات، انه يشوف الحلقة الأولى تحديدا، تشرح كيفية بناء الأهرامات، بناءً على آثار وكتابات كتبها عُمّال الهرم نفسهم والصنايعية اللي بنوه بأنفسهم، واللي كانوا بينالوا أقصى رعاية من الدولة .. مقارنة مثلاً بعمّال مدينة تل العمارنة اللي بناها اخناتون، واللى كانوا بيعانوا من ظروف سيئة بحسب اكتشافات هياكلهم العظمية.

السلسلة مفيدة ومن افضل الوثائقيات اللي شفتها تختصر محاور كثير في تفهم التاريخ المصري القديم بدلاً من قراءة عشرات الكتب والمقالات، ونمطها الصوري والسمعي مفيد وشيَّق، وتعليقات الضيوف مفيدة مش مجرد حشو.

ملائمة وممتازة لسهرة ليلة من ليالي العيد، ومناسبة لكل الخلفيات سواءً كنت متعمّق او مهتم بالتاريخ، او ليس لديك اي خلفية.

لينك الحلقة الاولى، وكمّل البلاي ليست:

إرسال تعليق

0 تعليقات