كيف تتم عملية تقييم لاعب كرة القدم، ولماذا يتم شراؤه بسعر مختلف عن تلك القيمة

كيف تتم عملية تقييم لاعب كرة القدم، ولماذا يتم شراؤه بسعر مختلف عن تلك القيمة؟





كتب " احمد عطا

انطلق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم وقبل انطلاقته بـ24 ساعة كان ميركاتو البريميرليج يُغلق بعد اتفاق أبرمته رابطة الأندية الإنجليزية قبل عامين بمنع الانتقالات إليها عقب انطلاق البطولة لمزيد من التركيز بين اللاعبين والمدربين والأندية بشكل عام.


ورغم أنك تشعر وأن لا أحد يريد الاعتراف بأن هذا القرار قد تم اتخاذه في لحظة انفعال ما إلا أن الأمور مستمرة بنفس الشكل وفقط تستمر الهمهمات داخل سطور الصحف حول ما إذا كان هذا القرار قد نال من فرص أندية إنجلترا في مزيد من الفرص في السوق تاركة إياها للأندية الإسبانية والإيطالية والألمانية.

على كلٍ، ليس هذا موضوعنا بل إن موضوعنا في هذه السطور حول ما يمكن أن يؤثر على أسعار اللاعبين بشكل عام.

أغلب الصفقات التي يتم إبرامها لا تتفق مع القيمة التسويقية للاعبين، فمعظمها يتم بسعر يفوق سعر اللاعب فلماذا يحدث هذا الأمر؟

دعنا أولًا نحاول أن نفسر كيف يتم تحديد القيمة التسويقية للاعبين ..

1- قيمة اللاعب فنيًا: أمر بديهي أن يتحرك سعر اللاعب سواء بالصعود أو بالهبوط بما يقدمه اللاعب داخل الملعب من مستوى سواء فنيًا بحتًا أو حتى على مستوى الأرقام كذلك.

2- عمر اللاعب: كلما ارتفع عمر اللاعب كلما قل سعره، هذا إن اعتبرنا أن مستوى اللاعب فنيًا في عمر الـ20 هو بالضبط مستواه في عمر الـ27 مثلًا، لكن الحقيقة أن هذا لا يكون صحيحًا في أغلب الأحوال بل يرتفع مستوى اللاعب فنيًا وبدنيًا مع زيادة عمره حتى سن النضج ما بين الـ25 والـ28 قبل أن ينخفض غالبًا بعد هذا السن.

3- تاريخ اللاعب مع الإصابات: كلما قل عدد المرات التي أصيب فيها اللاعب كلما كان سعره مرتفعًا وأصبح أكثر قدرة على جذب المهتمين به.

4- الأندية والدوريات التي لعب فيها: باختصار هذا ما تحمله كلمة "خبرة" فاللاعب الذي خاض تجارب أكثر أهمية وقوة حتى لو كان يتساوى معه لاعب آخر في المستوى فإن اللاعب الأول قد يفوقه ثمنًا بالنظر إلى أنه "مضمون" بشكل أكبر.

5- القيمة التجارية: هذا العامل ربما يكون متعلق بشكل أكبر باللاعبين الأكثر شهرة وليس في العموم، فاللاعب الذي يمكنه أن يدر أرباحًا على النادي الذي سينتقل إليه سيكون ذي سعر أعلى من اللاعب الأقل شهرة أو قيمة تجارية.

6- المركز في الملعب: من الأمور البديهية أيضًا كذلك أن الجميع يعرف أن المهاجمين ولاعبي خط الوسط المهاجم هم أغلى سعرًا من لاعبي الخطوط الخلفية .. شئنا أم أبينا هذا عامل يحدد قيمة اللاعب.

7- جنسية اللاعب: يمكن تناول هذا الأمر على صعيدين .. الأول مستوى نفسي إذ أنه كلما كان اللاعب من جنسية اعتادت النجاح في الملاعب الأوروبية هذا يمنحها قيمة أكبر، أما العامل الثاني فيتعلق باشتراطات الكثير من الدوريات الأوروبية التي تحدد عدد معين للاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي وبالتالي لو كان هناك لاعبان يتساويان في كل العوامل السابقة لكن تختلف جنسياتهما من داخل أو خارج الاتحاد الأوروبي فإن سعر اللاعب الأوروبي سيكون أعلى قليلًا.

8- سمعة اللاعب: يؤثر التزام اللاعب وتركيزه في كرة القدم على سعره، فاللاعب المعروف بالتزامه أكثر احتمالًا أن يكون ذي قيمة أكبر والعكس صحيح.

هذا عن قيمة اللاعب، وهي عوامل كما ترى تتعلق باللاعب نفسه أكثر من أي شيء لكنها وحدها لا تحدد سعر اللاعب بل إن هناك عوامل أخرى متغيرة لا تتعلق بـ "بروفايل" اللاعب بشكل عام فمثلًا كانت قيمة إدين هازارد 150 مليون يورو وقت انتقاله من تشيلسي إلى ريال مدريد لكنه انتقال بـ100 مليون يورو فقط، كما أن موقع ترانسفير ماركت يقيّم هاري كين ومحمد صلاح بـ150 مليون يورو لكن لا يتخيل أحد أبدًا أن يتخلّى عنهما نادييهما بمبلغ يقل عن الـ200 مليون يورو على أٌقل تقدير، فما هي تلك العوامل التي تؤثر كذلك؟

1- الوضع المالي للنادي الشاري والبائع: إن افترضنا أن أحد الأندية الثرية يريد شراء لاعب فإن سعر هذا اللاعب سيكون أعلى تلقائيًا بالنظر لمعرفة النادي البائع بقدرة النادي الشاري على دفع المزيد من المال. كذلك يؤثر الوضع المالي للنادي البائع على الأمر فكلما كان ناديًا مستقرًا ماليًا كلما كانت عملية إقناعه بالتخلي عن لاعبه أصعب ومن ثم يرتفع سعره. هذا يفسر على سبيل المثال الأسعار المتضخمة في الصفقات التي يكون أحد طرفيها على الأقل ناديًا إنجليزيًا.

2- مدى احتياج النادي الشاري والبائع: كلما زادت رغبة واحتياج النادي الشاري لضم اللاعب كلما ارتفع سعره فالأندية البائعة عندما تعلم أن النادي الشاري يحتاج للاعبهم بعينه أو حتى لدعم احدى المراكز بشكل عام تصير الأمور أصعب على النادي الشاري أكثر من مجرد رغبته في رفع جودة هذا المركز. كذلك يرتفع سعر اللاعب كلما كان النادي البائع أقل رغبة في التخلي عنه ولا يحتاج لمبلغ بيعه لإجراء صفقات أخرى أو لتيسير النادي، وهذا يجرنا إلى شرط له علاقة بالأمر

3- الوقت الذي تمت فيه الصفقة: كلما مر الوقت في سوق الانتقالات قل السعر على النادي الشاري في حالة ما إذا كان النادي البائع يريد التخلص من اللاعب والعكس صحيح، كلما مر الوقت وكان النادي البائع غير راغب أصلًا في البيع كلما بات النادي الشاري في وضعية أصعب ومضطر لدفع مبلغ أكبر.

كذلك يُنظر لسوق الانتقالات الشتوية على أنه لها وضعية مختلفة قليلًا عن الصيفية، فكلما كان اللاعب متألقًا مع ناديه كلما كانت الأمور أصعب في انتقاله شتويًا خاصة وأن ناديه لن يجد بديلًا بنفس الكفاءة يمكن اصطياده شتاءً، وبالتالي يكون سعر اللاعب أغلى في حالة ما إذا رغب نادٍ في ضمه في يناير مقارنة بالصيف.

4- عقد اللاعب: كلما طالت المدة المتبقية في عقد اللاعب كلما كان موقف النادي البائع أقوى وكان قادرًا على إملاء شروطه على النادي الشاري.

5- وكيل اللاعب: إن تساوى بروفايل لاعبين في كل شيء واختلف وكيله فقط، ربما يتغير سعر من يمتلك وكيلًا مثل مينو رايولا أو جورجي مينديش مقارنة بمن يمتلك وكيلًا أقل قوة وشهرة.

6- الأجواء العامة: كل ما سبق من الممكن أن يتغير ما بين لاعب وآخر بنفس البروفايل في حالة ما إذا كانت الأجواء تجرنا إلى وضعٍ ما .. على سبيل المثال تسببت صفقات مثل صفقة بول بوجبا أو نيمار في رفع تلقائي لأسعار كل اللاعبين بلا استثناء فقط لأن الأجواء العامة باتت تساعد على ذلك.

كانت هذه هي العوامل الرئيسية التي تؤثر على قيمة وسعر اللاعب، لذلك يمكنك الآن أن تفهم لماذا يختلف سعر انتقال اللاعب عن قيمته المكتوبة في مواقع الانتقالات الشهيرة كترانسفير ماركت وغيرها.

إرسال تعليق

0 تعليقات