ابعاد تشفير تطبيق واتسآب



ابعاد تشفير تطبيق واتسآب 

Ramy Raoof

موضوع واتسآب الجديد باختصار وأهميته: المحادثات بين مستخدمي واتسآب كانت دائما ترسل وتستقبل بدون درجة حماية كافية (بدون تشفير) وبالتالي قدرة الشركة على الاطلاع على المضمون وتخزينه. في نوفمبر 2014 قررت شركة واتسآب تحسين حالة أمن المحادثات بين المستخدمين عن طريق تطوير نظام التراسل إلى نظام جديد لنقل المحادثات على نحو مشفر بين المستخدمين ولا يمكن للشركة من النفاذ حتى في حالة وجود طلبات حكومية أو أوامر قضائية. وبدلا من اختراع العجلة من جديد قررت واتسآب التعاون مع المجموعة المطورة لتطبيق سيجنال (Signal)، وهو تطبيق اتصالات آمن وحر ومفتوح المصدر قائم على معايير تشفير ممتازة، واستخدام نفس بروتوكول نقل المحادثات داخل نظام واتسآب بين جميع المستخدمين، وعملية التطوير استغرقت شهور طويلة. الأمس أعلنت شركة واتساب الانتهاء من عملية التطوير والآن جميع المحادثات التي تتم بين جميع مستخدمي الإصدار الأخير من واتسآب (آيفون\أندرويد\ويندوز\بلاك بيري\نوكيا) مشفرة بالكامل.


ايه أهمية الخطوة؟ في 2013 بعد التسريبات التي قام بها إدوارد سنودن التي كشفت عن أكبر عمليات رقابة تقوم بها دوائر الاستخبارات على المواطنين حول العالم، وإلى جانب صراعات قانونية بين شركات الاتصالات ودوائر الأمن لإضعاف قوة وخصوصية المواقع والتطبيقات على حساب المستخدمين، قررت شركات مختلفة تعزيز أنظمتها التقنية والتطبيقات باتباع معايير خصوصية وحماية أقوى. شركة واتسآب ضمت على جهود مختلفة بدأت بمساعي تقنيين مختلفين ومنظمات حقوق إنسان تعمل في مجال الخصوصية وقانونين من سنوات لحماية الخصوصية. والنقلة المهمة أن دلوقتي في مليار مستخدم (مستخدمي واتسآب) على تواصل بخصوصية أفضل. النقطة الثانية تذكرة أن البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر تحترم خصوصية المستخدم وتوفر درجات حماية أفضل وخاضعة لمراجعات ومناقشات مجتمعية مستقلة، وهي الضامن ﻷي مجتمع معلوماتي ديمقراطي.

استخدموا سيجنال: من معايير ترشيح أي تطبيق اتصال مش بس نظم التشفير والتأمين المتبع بس كمان سياسات الخصوصية والاستخدام للشركة أو المجموعة المنتجة وده جانب لسه كتير من الشركات محتاجين يحسنوها. إلى جانب استخدام واتساب، أشجعكم على استخدام سيجنال التطبيق الأساسي وتجربوه. 

متاح لهواتف 





إرسال تعليق

0 تعليقات