مجتمع المعرفة والمكتبة الرقمية العالمية

مجتمع المعرفة والمكتبة الرقمية العالمية
د. شريف كامل شاهين
أستاذ المكتبات والمعلومات
كلية الآداب- جامعة القاهرة
ومدير المكتبة المركزية الجديدة لجامعة القاهرة


مستخلص:
تبدأ الدراسة باستعراض ابرز نتائج القمة العالمية للمعلومات WSIS بمرحلتيها في جنيف 2002م٬ وتونس 2005م والتأكيد على سمات وخصائص مجتمع المعلومات والمبادئ الأساسية له وأهمية النفاذ لمعلومات والمعرفة وبناء قدرات المواطن ودعم مرافق المعلومات.
ومن ثم تمهيد الطريق لبناء مجتمع المعرفة كما تنتقل الدراسة من مبادرات القمة العالمية لإلقاء الضوء على أهم الأفكار الواردة في تقرير اليونسكو الصادر بعنوان من مجتمع المعلومات إلى مجتمع المعرفة. ثم تتقدم الدراسة من تقرير اليونسكو نحو مفهوم تكامل المعرفة أو Knowledge integration وتطبيقاته في البيئة الالكترونية بصفة عامة والمكتبات الرقمية على وجه الخصوص٬ حيث تستعرض الدراسة بعض التجارب في هذا السياق. وأخيرا تلقي الدراسة الضوء على احدث الشروحات في مجال تجميع وتنظيم وإتاحة المعرفة العالمية وهو مشروع المكتبة الرقمية العالمية WDL: world digital library. والمشروع مبادرة من مكتبة الكونجرس ومنظمة اليونسكو تم الإعلان عنها رسمياً في ديسمبر 2006م بمدينة باريس٬ كما عقد اللقاء الثاني في أكتوبر 2007م في المدينة نفسها وتتناول الدراسة فكرة المشروع وأهدافه مع التركيز على سياسة اختيار المحتوى للمكتبة العالمية بصفة عامة٬ والتصور المقترح بشان سياسة لانتقاء المحتوى تضمن تكامل المعرفة من خلال هذا المشروع العالمي.

أولا: الإطار المنهجي
أهداف الدراسة وأهميتها
الهدف العام: اقتراح مجموعة من معايير الاختيار لمحتوى المكتبة الرقمية العالمية التي تضمن تحقيق التكامل المعرفي عالمياً من أجل دعم المقررات الدراسية في مراحل التعليم المختلفة على مستوى العالم.
الأهداف الفرعية:
التعرف على دور المكتبات الرقمية في مجتمع المعلومات ومجتمعات المعرفة.
استيضاح مفهوم "التكامل المعرفي" بصفة عامة وفي البيئة الرقمية والتطبيقات التعليمية على وجه الخصوص.
الكشف عن العلاقة بين المكتبات الرقمية ودعم مراحل التعليم المختلفة بالمحتوى المناسب.
دراسة وتحليل معايير اختيار المحتوى في أشهر أنواع المكتبات الرقمية عالميا ًوعربياً ومحلياً.
التعريف بمشروع "المكتبة الرقمية العالمية"
اقتراح مجموعة من المعايير لاختيار المحتوى "للمكتبة الرقمية العالمية" بالاعتماد على خبرات مشروعات المكتبات الرقمية الكائنة بالفعل من أجل ضمان العلاقة المناسبة بين المحتوى الرقمي والاحتياجات التعليمية والحفاظ على التكامل المعرفي.

المشروع مبادرة من مكتبة الكونجرس ومنظمة اليونسكو تم الإعلان عنها رسميا في ديسمبر ٠٠٦ ٣٢ بمدينة باريس. كما عقد اللقاء الثاني في أكتوبر ٢٢٠٠٧ في المدية نفسها. وبالرغم من الجهود العالمية التي تقف خلف المشروع وتدعمه تنظيما وإداريا وماليا وتقنيا إلا أن مسألة المحتوى لازالت قيد  البحث والدراسة من أحل تقديم مشروع ثقافي متميز يخدم العالم أجمع.وسوف الدراسة  فكرة المشروع وأهدافه مع التركيز على سياسة اختيار المحتوى للمكتبة العالية بصفة عامة، ويأمل الباحث في الوصول لتصور منهجي بشأن سياسة لانتقاء المحتوى تضمن تكامل المعرفة من خلال هذا المشروع العالمي.

1-2-منهج البحث المستخدم  وأدوات جمع البيانات:
اعتمدت الدراسة على أسلوب الدراسات المسحية الوصفية لمشروعات، المكتبات الرقمية وإعداد المحتوى الرقمي digital content (المقروء
والمسموع والمصور والفيديو وغيره) على اختلاف هويته ونخصصه الموضوعي ولغته وزمن نشره مع الاقتصار على المتاح منه على الانترنت، كما تم
الاعتماد على المنهج المقارن لدراسة المعايير المستخدمة من جانب تلك المشروعات والمبادرات المدروسة بشأن اختيار المحتوى ألرقمي المحتوى المرقمن.
1-4 تساؤلات الدراسة
التساؤل الرئيسي هو: ما معايير اختيار المحتوى للمكتبة الرقمية العالية التي يمكن أن تضمن تحقيق التكامل المعرفي عالميا من أجل دعم المقررات الدرامية في مراحل التعليم المتخلفة في مؤسسات التعليم على اختلاف مستوياتها ومواقعها ولغاتها على مستوى العالم.

1-5 حدود الدراسة:
تسعى الدراسة لاقتراح مجموعة من معايير الاختيار لمحتوى المكتبة الرقمية العالمية يعتمد في وضعها على عدد من البادئ التي يمكن أن تضمن التكامل المعرفي ودعم المقررات الدراسية في مراحل التعليم المختلفة والبحث العلمي. ويمكن حصر حدود الدراسة الموضوعية في المكتبات الرقمية
ومشروعات المحتوى الرقمي ومبادرات الرقمنة
المختلفة العالية والعربية والمحلية المعلنة والمتاحة على شبكة الانترنت* مع العلم بأنه لا توجد أية قيود أو حدود يستند إليها الباحث عند اختياره للمشروعات الرقمية موضع الدراسة أي نوع (موضوع – لغة- مكان - زمان - شكل).
1-6 مصطلحات الدراسة:
1-6-1 المكتبة الرقميةdigital library
وهو التعريف المعمول به من جانب إتحاد المكبات الرقمية DLF أتاه منذ عام 1998م٬   ووضعه الإتحاد من أجل توحيد المفهوم بين الأطراف التي ترغب في إنشاء أو دمج مجموعة من المكتبات الرقمية معا أو ما يسمى بالمكتبات الرقمية الفيدرالية "federal" digital libraries وينص التعريف على الآتي: المكتبات الرقمية مؤسسات تقدم المصادر،.مما في ذلك العاملين المتخصصين للقيام بعمليات الاختيار، والبناء وإتاحة الوصول الفكري،والتفسير والتوزيع، وصون سلامة وكمال مجموعات من الأعمال الرقمية وضمان
واستمرارها مع الزمن وذلك بمد ف إتاحتها للاستخدام من جانب مجتمع أو أكثر من المستفيدين بالأساليب والطرق السريعة والاقتصادية أيضا٠ ومن المؤكد أن مفهوم المكتبة الرقمية له العديد ص المعاني التي يمكن استحداثها من واقع المجالات المتنوعة لاستخدام أو تطبيق هذا المفهوم, ولأغراض هذه الدراسة لن نتقيد بمفهوم المكتبة الرقمية وإنما سوف تمتد الدراسة لتشمل مبادرات مشروعات المحتوى الرقمي على اختلاف مجالاتها ولغاتها وأزمنتها وتغطيتها المكانية والشكلية,آخذين بعين الاعتبار أن الجانب الأساس في الدراسة هو معايير اختيار المحتوى لتلك المكتبات أو المشروعات. واعتمد الباحث في تصنيف المكتبات الرقمية ومشروعات الرقمنة السائدة في الوقت
الحاضر على الأنواع الآية:
١ . المكتبات الرقمية الدولية أو العالية.  
2. المكتبات الرقمية الإقليمية.
٣.المكتبات الرقمية الوطنية.
٤.المكتبات الرقمية التخصصية أو الموضوعية.
٥.المكبات الرقمية الأكاديمية.
٦.المكتبات الرقمية العامة.
٧.المكتبات الرقمية التابعة للمواقع الخاصة الفردية,
٨. المكتبات الرقمية التابعة لمواقع المؤسسات أو الهيئات.
9. مكتبات الأطفال الرقمية
10.  المكتبات الرقمية القابعة بالمنتديات الالكترونية
11. المكتبات الرقمية لأحد أنواع أو أشكال مصادر المعلومات.
12. مشروعات المحتوى الرقمي (مبادرات الرقمنة)
1-6-2 تكامل المعرفة knowledge integration
بالرغم من تنوع مفاهيم المصطلح نتيجة لتنوع وجهات النظر والخلفيات المختلفة التي يمكن عن خلالها معالجة الموضوع نفسه، إلا أن المفهوم المعتمد لأغراض هذه الدراسة هو الآتي؛
٠ دمج كل فروع المعرفة بجمر وسهولة. ٠
. تقنية التجميع والربط والدمج بين صفحات المعلومات الالكترونية التي تختلف  وتتنوع مصادرها من مواقع على شبكة الويب لأجل تقديم منتج معلوماتي جديد شامل
٠ دمج كافة أشكال التعبير عن المعرفة على اختلاف أبعادها ومجالاتها في مشروع عالي واحد ويشمل ذلك الآتي: الوثائق documents- معرفة الأفراد individual knowledge معرفة الجماعات group knowledge - الإدارات والمؤسسات- department  organization - المجالات المعرفية أو القطاعات العلمية disciplines- الأنظمة systems

1-7 الدراسات السابقة والمثيلة
يزخر الإنتاج الفكري العربي والعالمي.بمئات بل بالآلاف. من الأعمال المنشورة حول المكتبات الرقمية وقضاياها المختلفة، ويتراوح هذا الإنتاج ما بين تقارير علمية ورسائل جامعية وأعمال مؤتمرات وأبحاث منشورة في دوريات علمية أر منتديات أو مدونات على الإنترنت. هذا بالإضافة إلى الكتب وغيرها من أنواع مصادر المعلومات.

ومن الملاحظ تركيز معظم الأبحاث والدراسات الأجنبية التي تناولت المكتبات الرقمية على المجموعات والخدمات بغرض البناء والإتاحة. هذا إلى جانب كم متميز من أبحاث المستخدمين والاستخدام للمكتبات الرقمية، وكيف، يمكن الوفاء باحتياجاتهم عن خلال البني المناسبة. وحتى لا نستهلك العديد من الصفحات في عرض هذا الكم الكبير من الأبحاث والدراسات العلمية المنثورة حول المكتبات الرقمية وقضاياها، فسوف يلجأ الباحث للانتقاء على أساس درجة الصلة بموضوع بحثنا هذا. ولعلنا لا نبالغ في تصنيف دراستنا هذه كأول دراسة علمية منهجية

تتناول هذا المشروع العالمي الضخم س منظور تكامل المعرفة.

إرسال تعليق

0 تعليقات