المغناطيسية الأرضية تدبير الهي ... محكم !؟

بقلم: مصطفى محمد ياسين


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ (لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها. فإذا طلعت فرأتها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن أمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا )

من قراءة الحديث تقف على أمرين : إحداهما: شرعي (وهو قيام الساعة ومقدماتها)٠ والأخر: علمي (طلوع الشمس من مغربها). والإخبار العلمي، في هذا الحديث: بأن الشمس هذا الجرم العظيم وهو آية من آيات الله، والذي اعتاد الناس على رؤيته منذ أمد بعيد، يطلع من الشرق صباحا ثم يغيب في الغرب مساء (الحركة الظاهرية للشمس) سوف يطلع في يوم من الأيام، من جهة الغرب، حيث تغيب... هذه الشمس كما هي العادة! هذا الإخبار، عن تحول ناموس من نواميس الكون، عن مساره إلى أن يصير إلى عكسه.. آمن به المسلمون منذ ١٤٠٠ عام لأنه جاء على لسان نبيهم، رسول الله، الصادق الأمين المبلغ عن ربه. وقد امتحن إيمان المسلمين، في بداية الدعوة، بحادثة الإسراء والمعراج- وكانت كالزلزال الشديد. وقد صمد المؤمنين، وأمنوا بما جاء به رسول الله - صلى الله طيه وسلم - من الخبر، مع إنكار المشركين، وارتداد نفر قليل من المسلمين عن دينهم. وقد حدث رسول الله صلى الله طيه وسلم أنه أسري به إلى المسجد الأقصى، من مكة، ثم عرج به إلى السماء .. وعاد إلى مكة وأصبح بين أهلها أ ودهش مشركو مكة من ذلك ا لخبر. وتعجبوا! (أننا نضرب إليها أكباد الإبل في شهر.. ويذهب محمد ويعود ..في ليلته) . ويذهب بعضهم إلى أبي بكر الصديق، ويخبرونه الخبر! ويجيبهم : إن كان قد قال هذا ٠٠ فقد صدق؛ فإني أصدقه فيما أبعد من ذلك .. أصدقه في خبر السماء .. يتنزل عليه ! وسماه رسول الصدق والحق : الصديق. ويثبت لهم رسول الله، بالدليل المادي .. أنه ذهب إلى بيت المقدس. يسمونه عن معالمها ٠٠ وترفع أمامه غير بعيدة.. ويجيب وهو يراها رأى العين.. وصدق رسول الله. ويدهش الإنسان، من غير المسلمين، في هذا العصر، وهو يرى بأم عينه، أن العلم الآن وبعد (١٤) قرنا يقدم الدليل على صدق نبوءة رسول الله النبي الأمي (طلوع الشمس من مغربها وهى أيضا دليل على صدق كل ما أخبر به. أما المسلم الذي آمن بالله ربآ وبالإسلام ديناً، ومحمد بن عبد الله رسولاً وأنه مبلغ عن ربه في كل ما أخبر به.. فإن ذاك الدليل .. وغيره من الأدلة الكثيرة التي أقامها العلم الحديث، على صدق الحقائق القرآنية، أو حقائق السنة النبوية، لا يزيدهم إلا إيمانا عنى إيمانهم، ويزيدهم عزما في مواصلة الدعوة إلى الله وإلى أن الإسلام هو الدين الحق الذي ارتضاه الله لعباده، وأن القرآن كلام الله، الذي لا يأتيه باطل، ولا يتطرق إليه شك.
المغناطيسية ما هي ؟
المغناطيسية: ظاهرة فيزيائية، بدت على بعض الصخور .. في جذبها لمادة الحديد. لو أخذ من الصخرة المغناطيسية قطعة وشذبت على شكل إصبع مثلا ثم علقت بخيط من وسطها تعليقا حرا لا يتجه إلى ناحية الشمال والجنوب الجغرافيين.. تقريبا. ولو أخذنا مسمارا من الحديد وأمررنا عليه ذلك الحجر عدة مرات باتجاه واحد لصار مغناطيسيا وسمى بالصناعي. ويصير المسار أو مثله ومن في حكمه مغناطيسيا إذا لف عليه سلك نحاسي معزول، وأجري به تيار كهربائي. تلك معلومات مما يتعلمه الطالب في مرحلة التعليم العام. وقد استخدم المغناطيس الصناعي في المولدات الكهربائية.. والهاتف والراديو والمسجل.. والتلفاز.. والألعاب الكهربائية ٠٠ وغير ذلك كثير..، في تطبيقات عملية هي سمة من سمات الاستفادة من معطيات العلم الحديث.

التجربة الأوكرانية الحديثة ؟
للأرض قطبان مغناطيسيان يمثلان مغناطيسية القشرة الأرضية. ونقول (القشرة الأرضية)، لآن لباطن الأرض أيضا وكما كشفته البحوث الحديثة مغناطيسية أخرى منفصلة عن تلك، والقطبان الخارجان، والقطب هو نقطة تأثير القوة المغناطيسية، أحدهما شمالي في جنوب الأرض، والآخر جنوبي في شمال الأرض، وهما لا ينطبقان على القطبين الجغرافيتين بل يفترقان عنهما٬ وهما أيضا دائما الانتقال والتغير في نقطة تأثيرهما على سطح الأرض. وفي بحث في(الفيزياء الفراغية) قام فريق من العلماء في مدينة كييف عاصمة أوكرانيا بقيادة البروفسور "نيكولاي كرسينيكوف" بإجراء تجربة لدراسة نظرية تفسير نظرية دوران الأرض حول محورها.
كانت التجربة أن ملئوا كرة معدنية بالقصدير المذاب وجعلوها في مجال مغناطيس تولد من تيار كهربائي فدارت الكرة حول محورها. وهكذا تأكد الفريق بأن دوران الأرض إنما هو بسبب من المغناطيسية القادمة مع الإشعاع الشمسي. كما لوحظ أيضا، أن القطب المغناطيسي للأرض في شمالها حتى عام ١٩٧٠، كان يتحرك بسرعة لا تزيد عن عشرة كيلو مترات في العام، وقد زادت هذه السرعة لتصل إلى أربعين كيلا في السنة الأخيرة.



وفي العام 2001م٬ انزاح هذا القطب (200) كيلومترا مرة واحدة. وهكذا إذا استمر الانزياح والتغيير، فإنه سيأتي حين من الدهر يتبادل القطبان المغناطيسيان للأرض موقعهما (أي يصير الشمالي في شمال الأرض، والجنوبي في جنوب الأرض) وعندئذ فإن حركة الأرض سوف تنعكس لتصير باتجاه سير عقارب الساعة٬ وعندئذ سوف تطلع الشمس من مغربها .!!
وفي بحث وراء هذا الاستنتاج الذي جاء به استقرا ء تغير نقط تأثير القطبية المغناطيسية الأرضية، تبين للباحث (ديمتري بولياكوف)، عندما قابل مسئول الركن الإسلامي في مدينة كييف أن الاستسلام (حديثا) لرسول الله بطلوع الشمس من مغربها ذات يوم.. فأعلن الباحث إسلامه، لأن هذه الحقيقة، لا يمكن لبشر أن يعرفها في ذلك الوقت إلا أن يعلمه الله بذلك ! انعكاس القطبية .. كان وسوف يكون ! قلنا فيما سبق .. إن انعكاس القطبية المغناطيسية للأرض أمر ممكن وينتج عنه انعكاس حركة الأرض وطلوع الشمس من مغربها .
وقد أثبت العلم الحديث، في دراسة سابقة في المغناطيسية القديمة وهي فرع من فروع علم الجيولوجيا، أن انعكاس (انقلاب) القطبية المغناطيسية للأرض.. حدث فيما مضى مرات عديدة. وكان المدى المقدر ملايين السنتين. تأكدت هذه الحقيقة للعلماء من دارستهم لمصهور باطن الأرض الذي يدعى (اللابة) فهو يجد طريقه من باطن الأرض
إلى فتحات في قاع المحيط، سائلا ملتهبا .. يبرد رويدا رويدا ثم يجمد. ولقد أتاحت سيولة المصهور قبل أن يجمد، أن تأخذ دقائقه من مادة الحديد ، اتجاه المغناطيسية الأرضية، على أي حال كانت حينها سوا ء في وضعها الطبيعي أو التقلب. فعندما يجمد المصهور تبقى دقائقه على اتجاه المغناطيسية تخبر الآن خبرها ذاك الذي كان شمس المريخ من أين تشرق الآن ؟ تأبى الحقائق إلا أن تتوالى .. تصدق نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالمثال الصادق الذي لا لبس فيه. في كتابه الإعجاز العلمي في القران الكريم يورد مؤلفه د. أبو العينين: وقد أشار علماء الفلك بأن كوكب المريخ، قد تباطأت سرعته في مداره المحوري في الاتجاه الشرقي منذ بداية عام (2003م) وتميزت حركته المحورية في مداره بالتذبذب بين الشرق والغرب. وفي الاتجاه الشرقي، وتحول إلى الدوران بشكل عكسي نحو الغرب منذ بداية أيلول (2003م)٬ ومعنى ذلك أن الشمس تشرق لآن من مغربها. ويؤكد علماء الفلك بأن هذه الحركة التراجعية، في دوران الكواكب في مدراتها المحورية ستحدث للكثير من الكواكب ومن بينها كوكب الأرض . وتأتي نتائج البحوث الحديثة جدا، لتضيف حقائق لم تكن معروفة، منذ سنوات قليلة، وتفسر ما كان غامضا، في هذه الظاهرة. يقول التقرير: كنا نعرف أن هناك انقلابات في قضية الأرض المغناطيسية حدثت خلال فترات تمتد لبضعة الألوف من السنين أو ملايينها. ولكن لماذا فترة الانقلاب غير منتظمة ؟ وكيف يحدث الانقلاب ؟ ولماذا تختلف الفترة بين انقلاب وأخر إلى هذه الدرجة المتباينة ؟ تجيب الدراسة التي استخدمت الكمبيوتر العملاق كرايسي ٩٠ بالحقائق الآتية تمكن فريق البحث في المختبر القومي للبحوث وجامعة كاليفورنيا، استنتاجا من حسابات افتراضية، بفهم ما حدث داخل باطن الأرض خلال الأربعين ألف سنة الأخيرة . وقد تأكد لهم حدوث الانقلاب المغناطيسي. ورسم لهم الكمبيوتر صورة للقطبية المغناطيسية قبل، وأثناء٬ وبعد الانقلاب ! ومن الملاحظ أن المغناطيسية الصناعية تضمحل مع الزمن مهما كانت قوية، فما الذي يجعل المغناطيسية الأرضية على قوتها ؟ ويأتي الجواب من تلك الدراسة : إن تلك القطبية المغناطيسية هي السبب في محافظة المجال المغناطيسي الأرضي على قيمته لفترات أطول من فترة الاضمحلال المعروفة له. وأعطى نموذج المحاكاة الجديد الكيفية الديناميكية (الحركية) التي يتم بها انقلاب القطبية المغناطيسية، وهو شيء لم يسمع به أحد من قبل، ولم يتوقع حدوثه !!؟ لقد جاءت الدراسة بحقيقة هامة: يوجد في قلب الأرض العميق، مغناطيس ذو قطبية يعاكس القطبية على سطح الأرض ٠ وذاك ما يجعل المجال الخارجي للأرض .. ينحو نحو عدم الانقلاب بشكل متكرر وسريع ! كيف يتم الانقلاب؟ لم يطرح أحد .. هذا السؤال.. ولم يجب، عنه أحد .. إلا التقرير الذي نحن بصدده. لقد وضح لنا أن بباطن الأرض مغناطيسية الأرض الخارجية وتحاول 1لخطوط الخارجية للمجال المغنطيسي الأرض اقتحام المجال الداخلي للأرض، وحالما يكتمل الاقتحام تتبدل القطبية ا لمغناطيسية الخارجية !! وهكذا، تبين لنا: أن انقلاب القطبية المغناطيسية للأرض، قد حدث في الحقبة الزمنية الماضية، عدة مرات، وأنه سيحدث في المستقبل،

اطرادا على السنن الكونية، أو استقراء من الظواهر الملاحظة. ويعني هذا الانقلاب انعكاس حركة دوران الأرض حول محورها، لتصير مع اتجاه دوران عقارب الساعة، وعندئذ فإن الشمس سوف تطلع من مغربها .. كما يحصل الآن في كوكب المريخ. هذه الحقيقة العلمية، تصدق حديث رسول الله. صلى الله طيه وسلم - الذي أثبتناه في صدر المقال ! وسبحان الله .. رب العالمين. وقد قال: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الحَقُّ أَوَ لَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)
. مراجع البحث:
- صحيح البخاري (6025).
- السبيل الأردنية - أسبوعية.
- مجلة العربي العلمي.
- الإعجاز العلمي في القرآن الكريم. د.حسن أبو العينين،
- الفيزياء للطلاب والعلماء - كتاب بالإنجليزية(سير وي).
- موقع الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة www.aoo.net
. كاتب من الملكة الأردنية الهاشمية.




إرسال تعليق

0 تعليقات